U3F1ZWV6ZTQxMjQwMDUwMDg1MTExX0ZyZWUyNjAxNzc4OTY1NjM2Mg==

اسباب نقص وزيادة الوزن المفاجئ عند الاطفال

 اسباب نقص وزيادة الوزن عند الاطفال



اسباب نقص الوزن المفاجئ عند الاطفال

اسباب نقص الوزن المفاجئ عند الاطفال


طبيعيا يتغير الطفل في مرحل نموه, فقد يتغير حركيا مثل تغير بعض الحركات والنشاطات من غير المعتاد, وايضا تتغير سلوكاته ومهاراته الفكرية والنفسية, ومن هذه التغيرات قد تلاحظ الام نزول او نقص وزن طفلها مما تحير ويدخل فيها الشك, وستتراوح في ذهنها عدة افكار, هل نقص الوزن عند الاطفال ام طبيعي؟ هل يجب ان اعلاج هذا النقص طبيعيا ام يجب الاستشارة مع طبيب؟ لذلك سنتحدث في هذا الفقرة عن نقص الوزن عند الاطفال.

الوزن الطبيعي التقريبي للاطفال حسب العمر

من المهم التعرف على الوزن المتوسط لطفلك قبل كل شيء, فمن الطبيعي ان طول ووزن الطفل يزداد كل سنة حيث متوسط الطول عند الاطفال بسنة واحدة هو 74 سنتيم بمقابل 11 كيلو, وبالنسبة لسنتين 86 سنتيم مقابل 12.25 كيلو, ول4 سنوات 101 سنتيم مقابل 15.5 كيلوجرام, ول 6 سنوات 114.5 سنتيم مقابل 20 كيلو, 8 سنوات 127 سنتيم مقابل 26 كيلو, 10 سنوات 137 سنتيم مقابل 32.7 كيلو, 12 سنة 149 سنتيم مقابل 41.7 كيلو, واخيرا 14 سنة بمتوسط الطول 160 سنتيم بمتوسط الوزن 49.5 كيلو.

نقص الوزن عند الاطفال بشكل طبيعي

ليس بالضروري ان يكون وزن طفلك كما ذكرنا سابقا, فقد يكون اقل او اكثر, وبالنسبة اذا لاحظت نقص الوزن المفاجئ لطفلك في وقت قصير فهاذا طبيعي في حالتان, اما طفلك لا يتناول وجباته الطبيعية اقل مما يجب تناوله او انه يبذل مجهودا ويخسر طاقة  اكثر مما يجب خسرانه من الطاقة في اليوم, وهذا حله بسيط, اما يجب على الوالدين الحرص على تناول طفلهما بما يناسبه في اليوم من وجبات ومكملات وسوائل لازمة, او بالحرص عليه من الا يبذل مجهودا اكثر مما يجب.

اسباب غير طبيعية تأدي بالطفل الى نقصان وزنه

ومن غير ذلك فهناك اسباب اخرى تسبب في نزول وزن الطفل بشكل غير طبيعي, مثل اصابة الطفل بالسكر, هذا الاخير يجعل جسم الطفل يمتص السوائل التي يحتاجها الطفل للنمو, او انه مصاب بمرض ما في جهازه الهضمي, مما يجعل الجسم غير قادر على امتصاص الفيتامينات والمعادن, او انك طفلك يعاني من التسنين, بالنسبة للاطفال المتراوح عمرهم بين سنتين قد يخافون من الاكل بسبب الالام الناتجة عن التسنين, او ان الطفل يتناول ادوية بمختلف انواعها.

اسباب زيادة الوزن المفاجئ عند الاطفال

اسباب زيادة الوزن المفاجئ عند الاطفال


زيادة الوز عند الطفل من المشاكل الخطيرة التي يجب الانتباه لها, والتي قد تاثر على صحته في المستقبل, لذلك يجب الحفاظ على زون الطفل الطبيعي على حسب عمره, ومن المهم جدا التعرف على سبب المشكلة اولا قبل القيام باي شيء, ومن الضروري جدا استشارة الطبيب في بعض الحالات, لان زيادة الوزن لطفلك بشكل مفاجئ قد تحدث له امراض خطيرة في المستقبل مثل السكري والقلب والسمنة وبعض الامراض الاخرى التي ستاثر على جسده وحياته بصفة عامة.

الوزن الطبيعي التقريبي للاطفال حسب العمر

لنتعرف اولا على الوزن الطبيعي للاطفال عللى حسب عمرمهم لنحدد ما اذا كان طفلك يعاني من زيادة الوزن, فمن الطبيعي ان طول ووزن الطفل يزداد كل سنة حيث متوسط الطول عند الاطفال بسنة واحدة هو 74 سنتيم بمقابل 11 كيلو, وبالنسبة لسنتين 86 سنتيم مقابل 12.25 كيلو, ول4 سنوات 101 سنتيم مقابل 15.5 كيلوجرام, ول 6 سنوات 114.5 سنتيم مقابل 20 كيلو, 8 سنوات 127 سنتيم مقابل 26 كيلو, 10 سنوات 137 سنتيم مقابل 32.7 كيلو, 12 سنة 149 سنتيم مقابل 41.7 كيلو, واخيرا 14 سنة بمتوسط الطول 160 سنتيم بمتوسط الوزن 49.5 كيلو.

اسباب زيادة الوزن عند الاطفال

نظام غدائي غير صحي

من أولى الاسباب التي يسأل عنها الطبيب هو النظام الغدائي الذي يتبعه الطفل,فالنظام الغدائي الغير متوازن والغير السليم يؤدي الى زيادة الوزن, ومن بينهم النظام الغدائي الذي يتحتوي على اطعمة معباة والتي تحتوي على الالوان الصناعيو والرايحة والنكهات الاصطناعية والسكريات, وايضا الطعمة التي تحتوي على دهون وسكريات معقدة والاكثار من تناول الوجبات السريعة والاطعمة المصنعة والمشروبات الغازية الغير صحية والمشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر, كل هذا مقابل عدم تناول وجبات صحية ومشروبات صحية وعصائر مفيدة للصحة, وعدم تناول السلطة وشرب عصير الليمون الغني بالفيتامين سي وغيرها من الاطعمة الصحية.

عدم ممارسة الرياضة

ومن اسباب ويادة الوزن عدم ممارسة الطفل للرياضة, ان اكتساب الطفل للسعرات الحرارية بالجسم وعدم حرقها يشكل سببا رئيسيا لزيادة وزن الطفل, ومع ان الرياضة وسيلة ممتعة وصحية للحفاظ على الصحة الى ان الاطفال يحبون مشاهدة التلفاز والجلوس امام الحاسوب والهاتف التي بدورها لها مخاطر واضرار اخرى, وبالتالي عدم نشاط الطفل وعدم حرق الدهون مقابل زيادة السعرات الحرارية يشكل خطر على طفل, مما يجعله اكثر عرضة للاصابة بالسمنة وامراض القلب والسكري وغيرها من الامراض في المستقبل.

الحساسية والربو

على حسب موقع the healthy فان الربو والحساسية لا يؤديان بشكل مباشر في الإصابة بالسمنة لدى الأطفال، ولكن الأطفال التي تعاني من الربو أو الإلتهاب بالأنف قد يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالسمنة، نظرا لصعوبة مشاركة الأطفال في ممارسة الرياضة، كما أن علاج الربو والحساسية يحتاج إلى مضادات الهيستامين والستيرويدات التي يمكنها أن تساهم في زيادة الوزن للطفل بشكل مفاجيء.

بعض الحالات الاخرى

للحالة النفسية للطفل دور في زيادة الوزن المفاجئ, لان بعض الحالات النفسية مثل التوثر والقلق والحزن نتيجة الظروف المحيطة بالطفل تجعله يتناول اطعمة بشكل مفرط, وعدم رغبته في ممارسة الرياضة وبعض الاسباب الاخرى الغير مباشرة تجعل الطفل يصاب بزيادة الوزن والسمنة.
وايضا هناك بعض الاسباب الاخرى مثل الوراثة, فوراثة السمنة من عند احد الوالدين امر طبيعي, وهو سبب شائع لانتشار السمنة بين الاطفال, او الاصابة ببعض الامراض الوراثية التي تؤثر بشكل غير مباشر على تنظيم معدلات السكر في الدم, والتي تؤدي الى ابطاء نمو الطفل واحتفاظ جسمه بالدهون.

بعض النصائح لعلاج زيادة الوزن عند الاطفال

النظام الصحي المتازون, يجب دائما الحرص على ما يتناول الطفل, والحرص على تقديم اطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن, وتقديم الى الطفل الخضروات والفواكه مقابل التقليل من الحلويات, والتقليل من الاطعمة الغير صحية والوجبات السريعة, وكل الاطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية ستأذي الطفل, مقابل تقديم وجبات صحية مفيدة للجسم 
الحرص على قيام الطفل بنشاطات بدنية يومية, وممارسة الرياضة, وتخصيص وقت للتحدث مع الطفل على احد انواع الرياضة المفضلة والحببة اليه, والتي ستساعده على حرق الدهونبالجسم وبالتالي علاج او الوقاية من الاصابة بالوزن الزائد
تقديم للطفل مشروبات وعصائر صحية, وينصح بتقديم للاطفال الذين يعانون من الاصابة بالوزن الزائد او السمنة بالالبان التي تحتوي القليل من الدسم.
تخصيص وقت لمشادة التلفاز ولعب العاب الفيديو اوالجلوس امام الحاسوب بسبب الخمول او عدم النشاط, وتخصيص وقت مناسب ومحدد لتناول الطعام.
ينصح الاطباء بالنوم المبكر, لان له دور في التقليل من معدل الاصابة بالسمنة وزيادة الوزن, وهذا نتيجة عمل الهرمونات اثناء النوم ليلا, مما يمنع تراكم الدهون بالجسم.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة