U3F1ZWV6ZTQxMjQwMDUwMDg1MTExX0ZyZWUyNjAxNzc4OTY1NjM2Mg==

فقدان الشهية عند الاطفال اسبابه وعلاجه

 أسباب فقدان الشهية عند الأطفال وعلاجه



يعد فقدان الشهية عند الطفل من الأمور الشائعة حول العالم, والذي يزيد قلق الام ورغبتها في علاج ذلك, حيث تسمع الام طوال اليوم علاجات غير صحيحة او أحيانا مضرة بصحة الطفل سواء كانت عادات او علاجات منزلية او طبيعية وحتى الاضطرار الى إعطاء الطفل الادوية دون استشارة الطبيب والذي قد يشكل خطرا على الطفل في المستقبل, وقد تمنع بعض الأمهات طفلها من تناول الحلويات والسكريات اعتقادا منها انها المسؤولة عن فقدان شهية ابنها, وسنتعرف في هذا الموضوع ان كان ذلك صحيحا, وفي العادة لا يشكل فقدان الشهية خطرا على الطفل الا اذا كان مربوطا بفقدان الوزن المفاجئ للطفل والشعور التعب الشديد والارهاق او بعض الحالات  الأخرى.

أسباب فقدان الشهية عند الأطفال

اسباب فقدان الشهية عند الاطفال


اختلاف سرعة النمو

طبيعيا يتزايد الطفل نمو شيئا فشيئا ففي السنة الأولى تزداد سرعة نموه بطريقة ملحوظة, وبعد ذلك يتباطأ معدل نموه فترة بعد فترة, وبسبب هذا الاختلاف في النمو يفقد الطفل شهيته للطعام, فقلة سرعة نمو الطفل نتيجتها قلة الشهية.

الإصابة ببعص الامراض

ان إصابة الطفل بنزلة برد او بالتهاب اللوزتين يعد من الامراض الشائعة التي تسبب فقدان الشهية, وأيضا تسبب بعض الادوية فقدان شهية الطفل, فاستعمال بعض الادوية في العلاج مثل المضادات الحيوية يزيد من فقدان شهية الطفل لتناول الطعام, ثم يستعيد شهيته بعد شفائه من المرض ليعوض أيام المرض.

المعاناة من التوتر والضغط العصبي

يؤثر التوتر بشكل كبير على صحة الطفل وشهيته أيضا, وعلى نومه, والتي تشمل الظروف العائلية مثل وفاة احد افراد العائلة المقربين او ميلاد طفل جديد في العائلة, او مشاكل في المدرسة او البيت لا يستطيع قولها لوالديه مثل تعرضه للتنمر او المشاجرة مع احد أصدقائه, او مشاكل أخرى مثل عدم قدرة الطفل على التفاعل في القسم بالإجابة على الأسئلة او الحصول على نقاط سيئة او تعرضه لموقف محرج امام أصدقائه...

أسباب أخرى تجعل الطفل يقفد شهيته

  • الإصابة بالإمساك يعد احد اشهر أسباب فقدان الشهية سواء على الكبار او الصغار, وبعد تمكن الطفل من قضاء حاجته يسترجع شهيته ببطء.
  • الإصابة بالديدان المعوية مثل الدودة الشريطية وهي احد اشهر الديدان المعوية التي تسبب فقدان الشهية عند الأطفال, وتسبب أيضا اسهالا مصحوبا بنزول الدم أحيانا بالإضافة الى فقدان الطفل لشهيته على تناول طعامه.
  • من اعراض فقر الدم الشعور بالتعب او الضعف الدوخة, ضيق التنفس,  تسارع نبضات القلب,  صعوبة في التركيز, الاعياء,  الم في الصدر,  بروده في القدمين واليدين, شحوب في الجلد والشفاه والاظافر الصداع ومن بين هذه الاعراض فقدان الشهية, والسبب الأكثر شيوعا لفقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد أي نقص في تناول الاغدية والاطعمة الغنية بعنصر لحديد. 
  • الحساسية تجاه الطعام أيضا من مسببات فقدان الشهية للطفل, فقد تسبب بعض أنواع الحساسة عدم ارتياح الطفل او الما عند تناول الطعام, ونذكر منها حساسية القمح, وهي ردة فعل تحسسي تجاه بروتين الجلوتين الموجود في القمح والشعرية والذرة...
  • تناول الطعام بشكل عشوائي, ان عدم تنظيم الوقت لتناول الطعام او تناول الوجبات الأساسية في غير مواقيتها او موعدها يشكل مشكلة في الشهية لذلك من الواجب تناول الفطور في وقته, ووجبة الغداء والعشاء أيضا.
  • قد يفضل بعض الأطفال لعب العاب الفيديو على اكل وجباتهم, فتأثير العاب الفيديو لا تقوم بتضييع وقت الطفل فقط, بل تقوم بأضرار أخرى بطرق غير بماشرة, فتركيز الطفل على الألعاب وتحطيمه لأرقام قياسية تبدو لبعض الأطفال اكثر أهمية من تناول الطعام في الوقت المناسب.

علاج ضعف الشهية عند الأطفال

علاج ضعف الشهية عند الاطفال


تقديم أصناف متنوعة من الطعام

ان اختلاف الأطعمة وتنوعها فوق المائدة يزيد نسبة الشهية عند الطفل, وذلك باختلاف الأصناف والأذواق والروائح الشهية التي تفتح النفس وتحمس الطفل على الاكل, عكس تقديم اطعمة من نفس النوع وفي بعض الحالات قد يرفض الطفل تناول الطعام بسبب وجود حساسية تجاه الطعام او بمعنى اخر وجود مذاق لا يمكن للطفل تقبله مما يجعله يرفض الطعام.

دور الوجبات الخفيفة

يفضل تقديم وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية لطفل عكس تناول وجبات ستملأ معدة الطفل وتشعره بالشبع بسرعة, ومع الوقت يرجى مراقبة الطفل للعثور على افضل طريقة محببة اليه في تناول الطعام, فهذا سيحدث فرقا كبيرا في المستقبل وأيضا السهولة والسلاسة في ذلك.

الوجبات السائلة

ان الحصول على سعرات حرارية بشكل كاف قد يكون اسهل مع المشروبات في بعض الأحيان, وهناك العديد من الطرق للنجاح في ذلك, مثلا يمكن الحصول على سعرات حرارية باستخدام عصائر الفواكه الطبيعة حتى لو كانت تساعد في فقدان الوزن, لكننا سنضيف الى هذه العصائر بعض الكسرات مثل الكاجو واللوز, او زبدة الفول السوداني وهناك العديد من الطرق لعكس مفعول عصائر الفواكه الطبيعية في خسارة الوزن الى  جعلها مصدرا للسعرات الحرارية.

شرب الماء في الوقت الغير مناسب

ان شرب الماء في الوقت الغير مناسب كشربه قبل او اثناء تناول الوجبات يسبب امتلاء معدة الطفل, ويشعر الطفل بالشبع والامتلاء, مما يؤدي الى تناول كميات اقل من الطعام التي كان سيتناولها لولم يشرب الماء اثناء او قبل تناول الطعام, لذلك ينصح بشرب الماء بعد الانتهاء من تناول الوجبات.

الأطعمة المفضلة

من فينا لا يحب تناول وجبته المفضلة؟ الأطفال كذلك قد يفضلون تناول وجباتهم المفضلة في أي وقت, لذلك يستحسن التعرف على الأطعمة والوجبات المفضلة عند طفلك, وتقديمها له في الأوقات الضرورية, مثلا في الأوقات التي لا يشعر الطفل فيها بالجوع او لا يرغب الطفل في تناول الطعام حنها يمكن استخدام هذه الطريقة لأقناعه.

تشجيع الطفل

ان تشيع الطفل على تناول الطعام قد يبدوا امرا ضروريا في بعض الحالات, مثل مكافئته بعد اكمال طبقه باللعب معه او تلبية احد طلباته, وأيضا التحدث معه على أهمية تناول الطعام وفوائد الوجبات التي نتناوله يوميا عكس تهديد الطفل واجباره على تناول الطعام, لان هذه المشكلة شائعة وقد تسبب للطفل مشاكل في المستقبل.

دور العائلة

ان تناول الطعام كعائلة واشراك الطفل في الحديث في مواضيع ليس بالأمر الصعب, وسيحدث ذلك فرقا كبيرا للطفل في تناول الطعام.

الرياضة

ان تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة وتحفيزه على القيام بتمارين رياضية كالسباحة او ركوب الدراجة الهوائية او لعب كرة القدم وغيرها, يزيد من شهية الطفل, حيث يساعد النشاط البدني على تعزيز الشهية تجاه الطعام, ويفضل إزالة كل ما يشتت الطفل اثناء الاكل, كالألعاب او اللعب على الهاتف او التلفاز وغيرها...

مشاركة الطفل في تحضير الطعام

من اهم الأمور التي تزيد اهتمام الطفل بالطعام هي مشاركته بالتسوق واختياره لأطعمته وتحضيرها, وفي نفس الوقت يمكنك التعرف على اطعمته المفضلة ويمكنه بنفسه تحديد ما يفضله من الطعام, ويمكنك طلب منه مهام امنة وسهلة يمكنه فعلها, كتقشير الفواكه او غسل الخضروات بالماء, او وضع الطعام وترتيبه في الاطباق, فقد اشارت بعض الدراسات الى ان الأطفال الذين يشاركون في تحضير الوجبات هم اكثر استهلاكا للخضروات والفواكه وهم الذين يستفيدون من السعرات الحرارية عن غيرهم, وفي نفس الوقت يمكنهم تعلم طرق جديدة واكتساب معلومات عن الفواكه والخضروات, وأيضا اكتساب بعض المهارات التي ستفيدهم في حياتهم, وزيادة الثقة بأنفسهم واضافة بعض الاسطر في مهاراتهم الشخصية في نفس الوقت, كما يفضل تقديم الطعام على شكل وجبات صغيرة, وتقسيمها للطفل عدة مرات في اليوم, وينصح بتقديم ست او سبع وجبات صغيرة للطفل خلال اليوم بدلا من ثلاث وجبات ضخمة تفقد للطفل شهيته بمجرد رؤيتها, ومن الصعب على الطفل تناول طبق كبير من الطعام, بينما يسهل عليه تناول الوجبات الخفيفة الصغيرة, ولا ينصح بإجبار الطفل على انهاء طبقه بالكامل.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة