U3F1ZWV6ZTQxMjQwMDUwMDg1MTExX0ZyZWUyNjAxNzc4OTY1NjM2Mg==

اسباب واعراض فقر الدم للحامل وعلاجه

يشكل فقر الدم قلقا وتوثرا للمرأة الحامل بسبب خوفها على جنينها اولا وعلى نفسها ثانيا, ففقر الدم هو نقص خلايا الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الاكسجين في الدم, وله العديد من الاسباب وتظهر ايضا على المصاب بعض الاعراض التي سنتعرف عليها اليوم.


اسباب الاصابة بفقر الدم



الإصابة بفقر الدم له عدة اسباب
السبب الأكثر شيوعا لفقر الدم الناتج عن نقص عنصر الحديد, فهاذ الاخير يساعد ويحفز الجسم على انتاج كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الاوكسجين, ومن اسابه نزيف الدم الغزير بسبب الحيض او القرح وغيرها.
ومن أسباب فقر الدم لدى النساء الحوامل نقص البروتينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء مثل فيتامين ب12, وبجانب الحديد يحتاج الجسم للعديد من العناصر الغدائية من اجل انتاج الدم الذي بدوره يحتاجه الجنين من اجل نموه بشكل طبيعي.
ومن انواع فقر الدم الانحلالي, والذي يقوم بتدمير خلايا الدم الحمراء بشكل اكبر مقابل قلة انتاجها, وقد يورث او يتم الاصابة به لاحقا خلال فترات حياتك.
فقر الدم المنجلي, ينتقل عبر الوراثة ويسببه شكل معيب من الهيموغلوبين الذي يجبر خلايا الدم الحمراء على التشكل عللى شكل المنجل الحاد او الهلال, وقد يتحول مثل هذا النوع الى فقر دم انحلالي.

اعراض الاصابة بفقر الدم للحامل



من اعراض فقر الدم للحامل الشعور بالتعب او الضعف الدوخه,ضيق التنفس,  تسارع نبضات القلب,  صعوبه في التركيز, الاعياء,  الم في الصدر,  بروده في القدمين واليدين, شحوب في الجلد والشفاه والاظافر الصداع, قدتعاني الحامل المصابه بفقر الدم من الاعراض السابقه  في الفتره الاولى, كما ان هذه الاعراض تعتبر مشابهه تماما لاعراض الحمللذلك وجب القيام بفحوصات للدم للتحقق مائده كانت تعاني من فقر الدم.

علاج فقر الدم للحامل



يتم علاج فقر الدم الدم للحامل في الشهور الأولى حسب نوع فقر الدم الذي ذكرناهم سابقا, بالنسبة للعلاج الرائج وهو تناول مكملات غدائية تحتوي على فيتامينات وعناصر غدائية تساعد الجسم على انتاج الكريات الحمراء, ومن هذه العناصر الفيتامين ب 12 و الفولات وايضا الحديد, ويمكن ايضا اخد وصفة طبية من عند طبيب مختص ويجب اخدها بعناية واهمية حيث تاخد في الموعد وبالجرعة المطلوبة لعدم التسبب في اي اضرار اخرى.
وتناول الحديد ام ضروري, ويفضل تناول الفيتامين ج او اغدية تحتوي على الفيتامين ج التي بدوره يساعد الجسم في امتصاص الحديد, واتباع نظام غدائي يحتوي على اطعمة تحتوي على الفيتامين والبروتينات وخصوصا الحديد, مثل البروكلي السبانخ العدس التونة والبدنجال وبعض المكسرات والفواكه وغيرها.
ومن المهم تناول بعض المكملات التي تحتوي على حمض الفوليك منذ بداية الحمل والاسترار عليها في الاشهر الاولى.
هناك العديد من الطرق لعلاج الأنيميا للحامل في الشهور الاولى واحيانا يتم تحديد علاج المرأة الحامل بفقر الدم بادوية طبية او نقل الدم لعدم التسبب في اي اضرار بالجنين.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة