U3F1ZWV6ZTQxMjQwMDUwMDg1MTExX0ZyZWUyNjAxNzc4OTY1NjM2Mg==

وصفات طبيعية لعلاج الاسهال عند الأطفال في المنزل وأسبابه

وصفات طبيعية لعلاج الاسهال عند الأطفال في المنزل وأسبابه



 من اكثر الامراض التي يتعرض لها الأطفال في حياتهم هي الاسهال, وذلك بسبب التغيرات التي تحدث لهم وسرعة النمو, وأيضا من حيث الأجواء والمحيط والاطعمة التي يتناولونها بشكل يومي, وتقلق الام من إصابة ابنها بالإسهال حيث تفكر في علاجه, وهنا يأتي دورنا في تعريف الاسهال واسبابه وطرق علاجه, فعدم تعرف على الأسباب وبعض المعلومات عن المرض الذي يواجه الانسان مثل محاربة عدو غير مرئي.

الاسهال

الاسهال هو تغيير في البراز من حيث الصلابة واللون, وعدد مرات الخروج, حيث يتغير البراز الصلب الى سائل مع رائحة كريهة مثلا, وللإسهال ثلاث أنواع, الاسهال البسيط, وهو التغير فقد في عدد مرات خروج البراز مع تغير صلابته ليصبح سائلا, ولا تصاحبه أي اعراض أخرى, ويعتبر الاسهال البسيط هو الاخف بين أنواع الاسهال واسمه يوضح ذلك, ويوجد أيضا الاسهال الحاد, وهو تغير في مرات الخروج, مع تغير لون وقوم البراز, وما يصاحبه من اعراض أخرى مثل وجود ارتفاع في درجة حرارة, والشعور بالغثيان او الغثيان والقيء, والنوع الأخير من الاسهال هو الاسهال الحاد جدا, ويعتبر الأكثر خطورة بينهم لأنه في هذه الحالة يخرج الدم مع البراز ويتغير لونه وصلابه, مع اعراض مصاحبة من ارتفاع درجة حرارة وقيء وغثيان, بالإضافة الى التعب والارهاق الشديدة, كانت هذه أنواع الاسهال الثلاث, وما يصاحبها من اعراض.
تحمي الأطفال حديثي الولادة حتى عمر الستة اشهر مناعتهم من الاسهال, وهي تلك المناعة التي اكتسبوها من مشيمة الام, فهم لا يتعرضون لأي من مشاكل الاسهال, وهم الأقل عرضة للإصابة به, اما بعد ذلك عندما يصبح الطفل في سن تناول الطعام, فهو يصبح اكثر عرضة للإصابة بالإسهال على حسب الطعام والظروف والمحيط, فالأطعمة هي المصدر الرئيسي للإصابة بالإسهال, على حسب نظافتها وجودتها ونوعها وطريقة الطعام, فتصبح المناعة اقل مما كانت عليه, فيصبح الطفل حينها اكثر عرضة للإصابة بالإسهال.
هناك بعض الحالات التي تشبه الاسهال ولكن لا يم وضعها تحت اسم الاسهال, فالإسهال يشخص بتغير في نوع ولون وقوم البراز وعدد مرات الخروج, ونذكر من بين هذه الحالات الأطفال الرضع حيث بسبب كثرة تناولهم للحليب والسوائل تأثر على البراز حيث تجعله طريا ولينا, وتزيد من عدد مرات الخروج في اليوم, بشرط ان لا يكون البراز ذو رائحة كريهة, وأيضا الأطفال الذين لا يتناولون الأطعمة التي تحتوي على دهون او الأطعمة الصلبة والدسمة, تجعل الجهاز الهضمي يفرز عصارة هضمية خاصة به, وهي ذات لون اصفر سائلة.

أسباب الإصابة بالإسهال عند الأطفال

أسباب الإصابة بالإسهال عند الأطفال


  • يمكن للعدوى ان تسبب الاسهال للأطفال, فهناك عدوى فيروسية مثل العدوى الناجمة عن التعرض للفيروس المعروف باسم الفيروس العجلي, وهناك عدوى بكثيريه مثل السالمونيلا.
  • يمكن ان تسبب بعض الادوية الاسهال عند الأطفال, كما هو الامر لدى الكبار, فتناول بعض أنواع الادوية مثل بعض أنواع المضادات الحيوية والملينات يتسبب في الاسهال لدى الأطفال
  • تناول بعض الأطعمة الملوثة او الغير صحية, او الغير نظيفة يسبب التسمم الغذائي, وغالبا ما يخفي الاسهال بسبب التسمم الغذائي خلال 24 ساعة, ويكون الاسهال في هذه الحالة مصحوبا بالتقيؤ.
  • فرط النمو البكتيري للأمعاء
  • داء الأمعاء الالتهابي
  • حساسية الأطعمة: يمكن أن تتسبب حساسية الجهاز الهضمي لدى الطفل لنوع معين من الأطعمة بمعاناته من الإسهال، ومن أكثر الأطعمة التي تسبب الحساسية الحليب ومشتقاته، وفول الصويا، والبيض، والأطعمة البحرية، ويجدر القول إن أغلب أنواع الحساسية تظهر خلال العام الأول من عمر الطفل، أو ببلوغه العام الثالث كحد اقصى.
  • القولون العصبي: ويتمثل في المعاناة من الم او انزعاج مستمر في البطن, بالإضافة الى الإمساك والاسهال.
  • ان الحساسة من القمح تسبب الاسهال, فحساسية القمح هي اضطرابات تسبب ضرار بالأمعاء, وذلك عند تناول الأطعمة التي تحتوي على بروتين الجلوتين, والذي يوجد في الخبز. المعكرونة, الكيك, بعض أنواع الحلويات وغير ذلك.
  • قد يحدث اسهال عند الأطفال الذين خضعوا بعمليات جراحية تم اجراؤها في المعدة او المرارة, ونتيجة لذلك يصابون بالإسهال.
  • اللعب في الأماكن العامة التي تحمل جراثيم
  • قلة النظافة والعناية الشخصية بالطفل

وصفات طبيعية لعلاج الاسهال في المنزل

وصفات طبيعية لعلاج الاسهال في المنزل


هناك العديد من الطرق الطبيعية التي بواسطتها يمكن علاج الاسهال في المنزل, وهي وصفات منصوح بها وسهلة لعلاج الاسهال عند الأطفال:
الموز: يمكن جعل الموز دواء طبيعي لعلاج الاسهال, لان مذاقه محبب عند الأطفال وسهل البلع, وأيضا الموز الغير ناضج يساعد في علاج الاسهال عند الأطفال لاحتوائه على البكتين والكربوهيدرات المعقدة التي تقوم بامتصاص الماء من الأمعاء, وفي نفس الوقت الاستفادة من البروتينات والفيتامينات.
الشاي: ان الشاي مند القدم يدخل في علاج الكثير من الامراض, فمنذ القدم الشاي يساعد على علاج الاسهال سواء عند الأطفال او الكبار, وذلك لاحتوائه على مادة العفص التي لها دور كبير في القضاء على الفيروسات, وينصح بتقديم اربع اكواب من الشاي لطفلك يوميا, وستلاحظ التحسن بشكل سريع وفوري.
الجزر: ينصح الأطباء بتقديم الجزر النيئ للطفل عندما يتعرض لحالة الاسهال, فالجزر صحي ويعالج بعض الامراض الأخرى غير الاسهال , ويقوي الجسم ويحميه من الامراض, ودور الجزر النيئ في علاج الاسهال هو امتصاص الماء من الأمعاء بفضل الالياف الموجودة فيه فيتوقف الاسهال.
التفاح: يساعد التفاح في علاج الاسهال عند الأطفال لأنه يحتوي على مادة اللبكين التي تساعد في امتصاص الماء من الأمعاء, وأيضا تساعد في علاج التقلصات المعوية المصاحبة للإسهال, وذلك غير فوائده الكثيرة التي تساعد الجسم وتحميه من الامراض والاضرار.
التوت: التوت مفيد جدا لعلاج الاسهال, حيث استخدم الفراعنة القدماء في علاج حالات الاسهال المزمن, فان كان يتوفر في المنزل التوت, قم بوضع ملعقتان صغيرتان من تمار التوت المجفف لكل فنجان من الماء المغلي, وضع فوقه طبق حتى يبرد قليلا او يصبح دافئ, واشربه لطفلك ثلاث مرات في اليوم, ستلاحظ فرقا ونتيجة فورية.
الأطعمة النشوية: تعتبر الأطعمة النشوية هي الأفضل في علاج الاسهال, ويجب الاستمرار في اطعام الطفل بالأطعمة النشوية عند اصابته بالإسهال, وذلك بسبب هضمهما بشكل افضل من غيرها اثناء الإصابة بالإسهال عند الأطفال, حيث تساعد هذه الأطعمة على جعل البراز اكثر صلابة, وكمثال الموز, الأرز, صلصة التفاح, الخبز المحمص وغيرها اغدية مليئة بالنشويات وتحتوي على كميات كبيرة من الالياف, بالإضافة الى دورها في تعويض العناصر المفقودة, فمثلا البطاطس هي طعام نشوي يساعد على اراحة معدة الطفل وتعويضه بالعناصر الغذائية المفقودة, ويمكن تقديم لطفلك البطاطا المهروسة لأنها تساعد حقا في علاج حالات الاسهال, بينما البطاطا المقلية تزيد من الحال سوءا, وينصح بتجنب وضع المنكهات والكميات الكبيرة من الزبدة وغيرها من الدهون على البطاطا. وأيضا الأرز الأبيض المطبوخ مصدر نشوي يساعد في علاج الاسهال عند الأطفال وعند الرضع أيضا.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة