U3F1ZWV6ZTQxMjQwMDUwMDg1MTExX0ZyZWUyNjAxNzc4OTY1NjM2Mg==

اسباب زيادة ونقص الوزن المفاجئ عند الكبار

 اسباب زيادة ونقص الوزن عند الكبار



اسباب زيادة الوزن المفاجئ للكبار

اسباب زيادة الوزن المفاجئ للكبار


يتعجب الكثيرون من زيادة الوزن المفاجئ لديهم, الامر الذي يجعلهم في جو من التوثر والانزعاج والقلق, الى ان معضمهم يعتقد ان السبب هو الجلوس لفترات طويلة وهذا امر خاطئ, بل السبب في زيادة الوزن المفاجئ للكبار سواء نساء ام رجال هو العادات الخاطئة التي يقومون بها يوميا, لهذا سنقدم لكم في هذا الموضوع اسباب زيادة الوزن وفي نفس الوقت نصائح لعلاج ذلك.

قصور الغدة الدرقية

من الاسباب الشائعة حول هذا الاشكال هو قصور الغدة الدرقية, حيث تلعب الهرمونات التي تفرزها هذه الغدة دورا كبيرا في التمثيل الغدائي وفب كفاءته في حرق السعرات الحرارية.

تناول الطعام المفرط

من الطبيعي جدا زيادة الوزن بسبب الطعام بل هو السبب الرئيسي في ذلك, لكن تناول الطعام زائد عدم نشاط الجسم يساوي الوزن الزائد المفاجئ والسريع, فاكتساب الجسم للسعرات الحرارية مقابل عدم حرقها يسبب ذلك, وان كان نظامك الغدائي نظاما صحيا وكنت تعتقد ان سبب ليس الطعام فانت مخطأ لانك تكسب سعرات حرارية حتى لوكان الطعام صحيا, فاذا لم تتخلص من السعرات الحرارية على شكل طاقة فسوف تكسب وزنا غير مرغوب فيه.

التقدم في السن

من الطبيعي جدا زيادة الوزن بسبب التقدم في السن, لان  الدخول في السن الياس لدى النساء يؤدي الى ابطاء عملية الايض داخل الجسم, كما بسببه يقوم الاشخاص بممارسة الرياضة بشكل اقل عند التقدم في السن والذي يعمل على زيادة الوزن ايضا.

الإقلاع عن التدخين

يمكن الشعور بالجوع بشكل أكبر عند الإقلاع عند التدخين، كما يمكن ملاحظة زيادة الوزن بشكل مفاجئ
لا تعد زيادة الوزن المرتبطة بالإقلاع عند التدخين كبيرة إذ لا تتعدى العشر باوندات، كما يمكن التحكم بالشهية بطرق صحية فور الإقلاع عند التدخين.

عدم ممارسة الرياضة

ومن اسباب ويادة الوزن عدم ممارسة رياضة, ان اكتسابك للسعرات الحرارية بالجسم وعدم حرقها يشكل سببا رئيسيا لزيادة وزن المفاجئ, ومع ان الرياضة وسيلة ممتعة وصحية للحفاظ على الصحة الى ان البعض يحب مشاهدة التلفاز والجلوس امام الحاسوب والهاتف التي بدورها لها مخاطر واضرار اخرى, وبالتالي عدم نشاط الجسم وعدم حرق الدهون مقابل زيادة السعرات الحرارية يشكل خطر على جسمك, مما يجعلك اكثر عرضة للاصابة بالسمنة وامراض القلب والسكري وغيرها من الامراض في المستقبل.

الملح

يعتبر الملح من السموم البيضاء للاضرار الناتجة عنع والغير مباشرة, ومن بين هذه الاضرار زيادة الوزن المفاجئ بالنسبة للكبار نتيجة احتباس الماء,الامر الذي ينتج عنع زيادة الوزن, لذلك ينصح دائما بتنجب الاطعمة المالحة او بشكل اخر المليئة بالصوديوم دون الامتناع التام عن تناوله فكما للملح اضراره له فوائده, وينصح دائما بشرب كميات مناسبة من الماء يوميا.

اقراص منع الحمل

تعد اقراض منع الحمل من مسببات زيادة الوزن, لان معظمها تعتمد على التحكم في الهرمونات والتي تؤدي الى زيادة الوزن  عبر الزيادة في الشهية واحتباس الماء لذلك ينصح باستشارة الطبيب لمعرفة النوع المناسب للاستخدام.

الاكتئاب

يؤدي الاكتئاب بسبب الظروف المحيطة في بعض الاحيان الى الافراط في تناول الطعام, الامر الذي يؤدي بدوره الى زيادة الزون المفاجئ والغير مرغوب فيه, مما يزيد حالة الاكتئاب لهذا الشخص.

سوء التغذية

سوء التغذية كنقص الفيتامينات، الأملاح والمعادن الهامة للجسم يعد أحد الأسباب الرئيسية في زيادة الوزن المفاجئة، حيث إن تشبع الجسم بالمغذيات الضرورية يعزز من عملية التمثيل الغذائي.

اسباب فقدان الوزن المفاجئ عند الكبار

اسباب فقدان الوزن المفاجئ عند الكبار


يقلق الكثير من الاشحاص من نقصان الوزن المفاجئ لديهم, والى انه قد يكون امرا متعمدا يسعى اليه العديد من الناس عبر اتباه نظام غدائي معين بالاظافة الى ممارسة الرياضة, كما يمكن ان يكون سببه هو الاصابة بمرض معين, وقد يشير الى ان هناك نقص في مدخول الجسم من بروتينات وفيتامينات ودهون وايضا معادن وغيرها, وايضا قد يتزامن مع بعض الاعراض الاخرى مثل فقدان الشهية والتعب واضطراب الجهاز الهظمي وتقلبات المزاج.

مشاكل الفم

قد يكون السبب وراء نقص الوزن مشاكل في الفم مثل امراض اللثة وتسوس الاسنان وتقرحات الفم او تقويم الاسنان.

سوء التغدية

قد تحدث بعض الامراض سوء التغدية بسبب الخيارات السيئة او بسبب تدني الوضع الاقتصادي الذي يحد من شراء الطعام والشراب.

استخدام بعض الادوية

قد تؤدي بعض الادوية المستخدمة في بعض الحالات العلاجية الصحية الى الزيادة في التمثيل الغدائي وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية وتقليل الشعور بالجوع.
وهناك بعض الاسباب الخرى مثل التعب وفقدان الشهية, والتغير في عادات استخدام المرحاض وغيرها...
إذا كان الشخص يُعاني من نقص الوزن المفاجئ، فسيقوم الطبيب أولاً بأخذ تاريخ دقيق، والبحث عن عوامل الخطر للعديد من الحالات الطبية، ومن ثمّ إجراء فحص بدني، واعتماداً على النتائج سيقوم بإجراء المزيد من الاختبارات والأشعة

بعض النصائح من اجل اكتساب الوزن

بعض النصائح من اجل اكتساب الوزن


كلنا نحتاج الى جسم رشيق ومثالي, سنقدم لكم في هذه الفقرة نصائح طبية ستساعدك على اكتساب الوزن بطريقة امنة وفعالة, ومع ذلك فاننا نحتاج الى الكثير من الوقت لنهتم بجسمنا ونراقب مايدخل من سعرات ودهون

الحاجة اللى السعرات الحرارية الصحية

لا يجب عليك ان تغير في نظامك الغدائي بشكل كامل من اجل اكتساب بعض الوزن,فاضافة السعرات الحرارية الصحية الى اطعمتك يبدو خيارا جيدا, مثل اضافة المكسرات والبذور بجانب اطعمتنا, او باضافة الخمر بالمحمص بجانب وجباتنا, وهذه طريقة صحية وامنة قد يفضلها الكثير

تناول الاطعمة الغنية بالعناصر الغدائية

تعتبر الاطعمة الغنية بالعناصر الغدائية افضل من تناول الاطعمة الغنية بالسعرات الحرارية الفارغة ووالوجبات السريعة, وايضا ينصح بتناول اللحوم الغنية بالبروتينات والفيتامينات وايضا تناول مصادر الكربوهيدرات مثل الارز البني والحبوب الكاملة الاخرى, مما يتضمن حصول الجسم على اكبر قدر ممكن من التغدية ولو كان الشخص يعاني من انخاض الشهية.

تناول وجبات خفيفة

ينصح بتناول الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين والابتعاد عن الوجبات السريعة والمضرة بصحة,حيث يمكن تناول مشروبات البروتين, وايضا البسكويت المالح مع الحمص او  زبدة الفول السوداني, كما ينصح بتناول وجبات غنية بالدهون الصحية والتي بدورها مفيدة لصحة القلب كالمكسرات والافوكادو.

تناول مشروبات ووجبات صغيرة

ان كان الشخص يعاني من مشاكل في يومه او يعاني من فقدان الشهية فيصح بتناول مشروبات صحية او تناول وجبات صغيرة غنية من اجل زيادة عدد السعرات الحرارية, ويمكنه ايضا تناول الشكلاطة التي تحتوي على نسبة كاكاو عالية مقابل نسبة السكر فيها او اي شكلاطة صحية بصفة عامة.

ممارسة الرياضة

ان للرياضة العديد من الفوائد الاخرى غير اكتساب الوزن, فممارسة اي نوع من الرياضة كرفع الاثقال او اليوغا تساعد على اكتساب وزن صحي عن طريق بناء العضلات.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة