U3F1ZWV6ZTQxMjQwMDUwMDg1MTExX0ZyZWUyNjAxNzc4OTY1NjM2Mg==

نقص الحديد اعراضه وطرق علاجه

 نقص الحديد: اعراضه وطرق علاجه



نقص الحديد يجب علاجه والوقاية منه, لأنه يتسبب في خلل في الجسم, فالحديد مسؤول عن تكوين الهيموجلوبين, وهو بروتين مهم يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء, بالإضافة الى مضاعفات أخرى ناتجة عنه.
سنتعرف اليوم على أعراض نقص الحديد, وطرق علاجه طبيعيا, وبعض الاغدية الغنية بالحديد, وعلاقته بفقر الدم.

اعراض نقص الحديد

اعراض نقص الحديد


هناك العديد من الأعراض الناتجة عن نقص الحديد, ومنها: 

التعب

اكثر الأعراض شيوعاً لنقص الحديد في الجسم هو التعب الغير طبيعي, والذي يتعرض له نصف المصابين تقريبا والذي يعتبر من الاعراض الأكثر انتشاراً المرتبطة بنقص الحديد, وذلك بسبب عدم حصول انسجة وعضلات الجسم على ما يكفي من الاوكسيجين من الدم والذي يحمله الهيموجلوبين عادة, ذلك من اجل انتاج الطاقة الضرورية للعمل والقيام بالنشاطات اليومية المعتادة.
وحاجة القلب لنقل الدم الحامل الاوكسجين الى انحاء الجسم, بسبب نقص الحديد فانه يحتاج للعمل بجهد مضاعف.
لا يمكن اعتبار التعب من اعراض نقص الحديد من النظرة الأولى, لأنه قد يعتبر ناتجا عن ضغوطات الحياة والعمل وسوء المزاج و الحالة النفسية وغيرها من الأسباب المسؤولة عنه.

شحوب البشرة

يؤدي يؤدي نقص الحديد في الجسم الى شحوب البشرة, بسبب نقص في انتاج الهيموجلوبين فان البشرة تظهر بمنظر شاحب, لأنه هو المسؤول عن منح خلايا الدم الحمراء لونها الأحمر, لذلك له دور في اللون الطبيعي والصحي للبشرة وهو الوردي.
ليس بالضرورة ان يكون شحوب البشرة فقط, قد يظهر الشحوب واضحا في مناطق أخرى من الجسم, مثل اللثة والجفون والاظافر وغيرها والتي تعتبر من علامات نقص الحديد في الجسم.

صعوبة التنفس

يعاني المصابين بنقص الحديد في الجسم من انقطاع بالتنفس او تسارع بالتنفس, رغبة في حصول الجسم على المزيد من الاوكسجين,  والسبب فيه هو نقص تدفق الأوكسجين في الدم باختصار,  فإن هذا يعني أن أنسجتك وعضلاتك لا تحصل على كفايتها من الأكسجين اللازم للقيام بالأنشطة حتى الخفيف منها، ما يجعلك تشعر بالتعب عند المشي مثلا.

ألم الراس

من مضاعفات نقص الحديد آلام في الراس, والشعور بالصداع, ومع ذلك فانه ليس وحده قد يعتبر من اعراضه, واذا كان كذلك فقد يترافق مع دوخة ودوار, وذلك نتيجة عدم وصول كميات كافية من الحديد الى الدماغ, مما يتسبب في تورم الاوعية الدموية التي تنقل الدم الى الدماغ, مما ينتج ضغطا يشعرك بالصداع, ويكون الصداع الناجم عن نقص الحديد ان كانت هذه النوبات متقاربة في فترات حدوثها.

اظافر ضعيفة

يؤدي نقص الحديد الى ضعف الاظافر, ويعتبر هذا أحد اعراض نقص الحديد الأقل شيوعا ونادرا الى حد كبير، فتظهر الأظافر ضعيفة عموما وسهلة التشقق والتكسر وفي مراحل متقدمة من نقص الحديد، قد تتخذ الأظافر شكل الملعقة، فتكون مقعرة من المنتصف، وأطرافها منحنية إلى الأعلى.

علاقة الحديد بفقر الدم

علاقة الحديد بفقر الدم


السبب الأكثر شيوعا فقر الدم  الناجم عن نقص الحديد او أنيميا هو نزيف الدم الغزير بسبب الحيض او فقر الدم بسبب نقص المعادن  او القرح وغيرها.
وهناك أنواع أخرى غير فقر الدم الناتج عن نقص الحديد لدى النساء الحوامل, مثل الناجم عن نقص  البروتينات او نقص المغذيات او الناجم عن نقص الفيتامينات الموجودة في خلايا الدم الحمراء مثل نقص فيتامين ب12, وبجانب الحديد يحتاج الجسم للعديد من العناصر الغذائية من اجل انتاج الدم الذي بدوره يحتاجه الجنين من اجل نموه بشكل طبيعي.
ومن أنواع فقر الدم الانحلالي, والذي يقوم بتدمير خلايا الدم الحمراء بشكل اكبر مقابل قلة انتاجها, وقد يورث او يتم الإصابة به لاحقا خلال فترات حياتك.
فقر الدم المنجلي, ينتقل عبر الوراثة ويسببه شكل معيب من الهيموغلوبين الذي يجبر خلايا الدم الحمراء على التشكل على شكل المنجل الحاد او الهلال, وقد يتحول مثل هذا النوع الى فقر دم انحلالي.
من اعراض فقر الدم  الشعور بالتعب او الضعف الدوخة ,ضيق التنفس,  تسارع نبضات القلب,  صعوبة في التركيز, الاعياء,  الم في الصدر,  بروده في القدمين واليدين, شحوب في الجلد والشفاه والاظافر, الصداع كما ان هذه الاعراض تعتبر شائعة للكثير من الامراض, لذلك وجب القيام بتحاليل الدم للتأكد من وجود فقر الدم بسبب نقص الحديد.

علاج نقص الحديد في الجسم

علاج نقص الحديد في الجسم


  • علاج نقص الحديد في الجسم ليس بالأمر الصعب, فهناك الكثير من الأطعمة التي ستساعدك في رفع مستويات الحديد ونذكر منها:
  • الكبدة: يعتبر الكبد مصدر غني بالحديد خصوصا الكبد البقري, والذي سيساعدك في الحصول على مخزون من الحديد والبروتينات والفيتامينات أيضا, ومع ذلك فانه لا ينصح بتناول كميات كبيرة منه بالنسبة للحوامل, لأنه غني أيضا بالفيتامين A, لان الفيتامين أ قد يسبب تشوهات خلقية للجنين.
  • اللحوم الحمراء: يمكن تعويض الكبدة باللحوم الحمراء للحصول على مخزون الحديد, ويمكن اعتباره كبديل اذا لم تكن تحب الكبد البقري.
  • صفار البيض: يمكن علاج نقص الحديد بأكل اثنان من صفار البيض, ويعد هذا الخيار الأفضل اذا كنت تتبع نظاما غذائيا معين, ويمكن أيضا تناول البيض, لأنه من الاغدية الحيوانية المليئة بعنصر الحديد.
  • ان كنتي من محبي الفواكه الجافة, فانك تحب مصدرا غنيا بالحديد, مثل اللوز والعنب والجوز وغيرها, وبالتالي الاستمتاع بالحصول على كمية كافية من الحديد.
  • الفراولة: تساهم هذه الفاكهة اللذيذة، في توفير نسبة جيدة من الحديد وزيادة امتصاصه في الجسم، الأمر الذي يمنع إصابتك بمرض فقر الدم.
  • بالنسبة للأطفال الذين يعانون من فقدان الشهية, وأيضا من نقص الحديد, فيمكن تقديم لهم عصائر مفيدة وصحية غنية بالحديد, لان مالا يستعطون تناوله يستعطون شربه, ونذكر منها عصير البرقوق, او عصير الفراولة, البطيخ, عصير الفواكه الجافة, او حتى يمكنك تزيين العصائر بالفواكه الجافة, لان العصائر تعتبر سهلة البلع وتفتح الشهية, ويمكن أيضا للكبار شرب العصائر لاكتساب عنصر الحديد.
  • تقديم أصناف متنوعة من الطعام: ان اختلاف الأطعمة وتنوعها فوق المائدة يزيد نسبة الشهية وأيضا نسبة الحديد ان كانت الاطباق تحتوي على ما ذكرناه سابقا, وذلك باختلاف الأصناف والأذواق والروائح الشهية التي تفتح النفس وتحمس على الاكل, وخاصة للحوامل.
في البعض الحالات, ان كنت تواجه مشكلة في عدم الحصول على كميات كافية من الحديد من الأطعمة التي تتناولها, او بسبب اتباع نظام غدائي, فيمكن استخدام بعض المكملات الغذائية او مكملات الحديد, لكن يجب أولا الاستشارة مع الطبيب عن الجرعة المناسبة واوقات استخدامها, والنوع المخصص لحالتك الطبية وغيرها من الأمور التي يتخصص فيها الأطباء, لان تراكمات الحديد او الحصول على كميات كبيرة من الحديد قد يتسبب في مشاكل خطيرة واعراض أخرى قد تسبب لك مشكلة في المستقبل ,و ونذكر منها مشكلات الكبد والطحال والنخاع العظمي, وفي بعض الحالات النادرة يمكن الإصابة بتسمم الحديد, وأيضا بعض الجرعات الزائدة من الحديد يمكن ان تكون قاتلة.
لذلك يجب علينا دائما اتباع نظام غدائي متوازن وصحي, وعدم اهمال النفس وحاجيات جسم والتغذية السليمة, ومن فترة لأخرى يجب القيام بتحاليل الدم ان كان امرا ضروريا, والاهم ممارسة الرياضة, غير الإيجابيات الأخرى مثل الحفاظ على الصحة فهي تساعد في حرق الدهون الضارة, ويجب تحقيق التوازن الدائم بين البروتينات والفيتامينات والدهون في الجسم, للحفاظ او للحصول على الجسم الصحي السليم, وهنا عزيزي القارء, قد نكون أوضحنا لك مضاعفات واعراض نقص الحديد في الجسم, وبعض الأطعمة الغنية بالحديد, وطرق للحصول عليه وللحفاظ على صحتك, والتي يمكن اضافتها لنظامك الغذائي او نشاطك اليومي بشكل مناسب.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة