U3F1ZWV6ZTQxMjQwMDUwMDg1MTExX0ZyZWUyNjAxNzc4OTY1NjM2Mg==

وصفات طبيعية لعلاج الإمساك عند الأطفال واسبابه

 من المشاكل التي يتعرض لها الأطفال في مراحل نموهم  الإمساك, وتصاب الام بالقلق والتوتر, لذلك سنقدم في هذا الموضوع أسباب الإمساك عند الأطفال, وأيضا وصفات طبيعية لعلاجه,  ونذكر قبل التعمق في الموضوع بعض اعراضه للتأكد:

  • التبرز اقل من ثلاثة مرات في الأسبوع
  • صعوبة في التبرز
  • وجود دم على سطح البراز
  • الشعور بألم عند التبرز
  • الم المعدة...
في بعض الأحيان يرافق الإمساك عند الأطفال فقدان الشهية, ليس بالضرورة  ان تتوفر كل هذه الاعراض, وانما الإمساك هو تبرز الأطفال بعدد مرات اقل من الطبيعي في الأسبوع.


أسباب الإصابة بالإمساك عند الأطفال

الحصر: قد يتجاهل الطفل استخدام الحمام بسبب الخوف, وهذا لعدة أسباب غير مباشرة, مثل تجربة الطفل لألم التبرز وخوفه من المعاناة من هذا الام مجددا, أو عدم ارتياح الطفل لاستخدام الحمامات العامة او حمامات أخرى غير حمام منزله, فالعديد من الأطفال يمتنعون عن استخدام حمامات المدارس مثلا, وذلك بسبب قلة النظاف او عدم الشعور بالارتياح.
تغيرات في النظام الغذائي: يتعرض الأطفال للامساك عند النقص في الالياف او السوائل, وقد يكون السبب عدم تناول الفواكه والخضروات بشكل كاف, ويعاني اغلب الأطفال من الإمساك بسبب  هذا المشكل خاصة عندما يتغير نظامهم الغذائي من نظام معتمد على السوائل الى نظام غدائي معتمد على الاغدية الصلبة.
الروتين: قد يعاني طفلك من الإمساك عند حدوث تغيرات في روتين اليومي, مثل تغير الطقس, او الطقس الحار, الاجهاد, بدا الطفل في الذهاب الى المدرسة, او السفر وغيرها من الأمور التي تتعلق بروتينه اليومي.
الحساسة: ومن جهة أخرى قد يعاني الأطفال من الإمساك بسبب حساسية مثل حساسية لبن الابقار, ويمكن ان يكون السبب أيضا هو استهلاك كمية من الالبان كالجبن او الحليب او مشتقاته في بعض الأحيان.

وصفات طبيعية لعلاج الإمساك عند الأطفال

الليمون

من اجل علاج الإمساك عند الأطفال احضري كوبا من الماء الدافئ وقومي بعصر الليمون فيه, قومي بخلط المكونات, وقدميه لطفلك, من الأفضل شربه كل صباح قبل تناول وجبة الفطور.

العسل

يدخل العسل في العديد من الوصفات الطبيعية والعلاجات, في هذه الوصفة سنحتاج كوبا من الماء الدافئ, وملعقة من العسل الأسود او العسل الأبيض او أي نوع اخر, ويجب ان يكون العسل طبيعيا, فقط قومي بإضافة وملعقة العسل الى كوب الماء الدافئ ومزجي المكونات جيدا, وقدميه لطفلك كل ليلة قبل النوم للحصول على نتائج افضل, يمكن استخدام هذه الوصفة أيضا من اجل علاج الإمساك عند الأطفال الرضع, وذلك بالقيام بنفس المراحل, بعدها اضيفي الوصفة في زجاجة الرضيع وقدميها له.

طرق أخرى لعلاج الإمساك عند الأطفال

التشيع

يجب تشيع طفلك على استخدام الحمام دائما, وإصلاح مشكلة الخوف التي بداخله, وتعليمه وارشاده, ونصحه باستخدام الحمام وقت الحاجة, يمكن أيضا استخدام بعض الحيل لصالح طفلك, كمثال الحصول على مكافئة على كل مرة يستخدم طفلك الحمام عند وقت الحاجة كنوع من التشيع.

الرياضة

وفي كل مرة ننصح بالرياضة, لان للرياضة فوائد عديدة, وتعالج الكثير من المشاكل الصحية والنفسية, وبخصوص موضوع اليوم, ننصح بتشيع طفلك على ممارسة الرياضة, والقيام ببعض الأنشطة الرياضية الممتعة, يمكن تشيع الطفل على ممارسة الرياضة المحببة له والمفضلة له لتسهيل الامر, كما انه سيشعر بالمتعة اكثر

تدليك بطن الطفل

يساعد تدليك بطن الطفل على استرخاء امعائه, والشعور بالراحة, تمرين بسيط قد يحل مشكلة الم الإمساك, ويرجى استشارة الطبيب في حالة شعور الطفل بالألم الحاد, الحمى, ارتفاع درجة الحرارة, لعدم التعرض لمشاكل صحية في المستقبل, او تدهور صحة الطفل.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة