U3F1ZWV6ZTQxMjQwMDUwMDg1MTExX0ZyZWUyNjAxNzc4OTY1NjM2Mg==

وجبات ومشروبات لتسمين الأطفال

وجبات ومشروبات لتسمين الأطفال

وجبات ومشروبات لتسمين الأطفال


خلال فترة الرضاعة يكسب الطفل وزنه المناسب وينمو بشكل سريع أيضا, لكن في بعض الحالات لا يكسب الطفل وزنه اللازم مقارنة بالأطفال الاخرين من نفس عمره وجنسه, وتبدأ الام في التوتر والقلق من ناحية طفلها وتزيد رغبتها في البحت عن العلاج المناسب وأسباب هذا المشكل, ويرجع نقص الوزن عند الأطفال الى عدة عوامل مثل العوامل الجينية, او بسبب الولادة المبكرة لبعض الأطفال, او قد يكون سبب مشكلة صحية, وقد يكون السبب متعلقا بسوء التغذية, فالإصابة بسوء التغذية عند الطفل له الكثير من الأسباب, والذي يمكنه ان يسبب الكثير من المضاعفات على الطفل سواء نفسية او جسدية, ويجب التعامل مع سوء التغذية بمحمل الجدية, فالطفل في هذه الفترة يحتاج الكثير من السوائل والبروتينات والفيتامينات لينمو بشكل صحيح ومناسب مثل باقي الأطفال, وأيضا يجب الاهتمام خاصة بالأطفال الذين تستمر عندهم هذه المشكلة, ومن مضاعفات سوء التغذية بطء نمو الطفل, وضعف جهاز المناعة, وقصر قامة الطفل عن الطول الطبيعي, وصعوبة في الاستيعاب والتركيز, صعوبة في التعلم, ومن المهم تشخيص الأطفال الذين يعانون من عدم اكتساب الوزن بشكل غير طبيعي, وأيضا يجب تحديد السبب وراء ذلك من اجل سهولة التعامل معه وحل هذا المشكل بسرعة.

لذلك اتينا اليوم بطرق لتسمين الأطفال للحصول على الوزن الطبيعي المناسب, وهناك الكثير من يظن ان السعرات الحرارية القادمة من الأطعمة الغير صحية مثل المشروبات السكرية, الأطعمة الدسمة, الحلويات والكعك ... يعتقد بانها الأطعمة المناسبة لزيادة الوزن وهذا اعتقاد خاطئ, بل النظام الغذائي المتنوع والمتوازن هو الأفضل لزيادة الوزن بشكل طبيعي ومناسب أيضا لنمو الطفل بشكل صحيح.

امثلة عن الوجبات الرئيسية لزيادة وزن الطفل

امثلة عن الوجبات الرئيسية لزيادة وزن الطفل


سنتحدث عن الوجبات الرئيسية, لزيادة السعرات الحرارية المستهلكة يجب تناول الوجبات الرئيسية مرتفعة السعرات الحرارية, وفيما يلي تعرف على الوجبات الرئيسية لزيادة الوزن:
يمكن ان تقدمي لطفلك في وجبة الإفطار الخبز المحمص المدهون بالأفوكادو المهروس, والجبنة او زبدة الفول السوداني, فيجب تقديم وجبة لذيذة لطفلك لتزداد شهيته, ويمكن تقديم له الفطائر الصغيرة بالزبدة والعسل, حساء الشعير والأرز المصنوع من الحليب يعتبر مفيدا أيضا, البيض المخفوق مع الجبن المبشور ممتاز لوجبة إفطار طفلك.
بنسبة لوجبة الغداء او العشاء, يمكن ان تقدمي لطفلك حساء مصنوع من الدجاج واليقطين والطماطم وغيرها من الخضروات المفيدة للصحة والغنية بالبروتينات والفيتامينات, وينصح باستخدام الحليب بدلا من الماء, وينصح تقديمه مع الخبز المحمص بالزبدة والجبنة, يمكن تقديم الشطائر المحتوية على الجبن واللحم والافوكادو, وستكون البيتزا ممتازة في هذه الحالة, فالأطفال يحبون البيتزا كثيرا, خاصة اذا كانت البيتزا مصنوعة من معجون الطماطم واللحم المفروم والبصل والفلفل والزيتون والجبن المبشور ويمكن إضافة قطع الفطر اذا كان متوفرا.
وينصح بتناول الدجاج او السمك او الخضروات مع الصلصة البيضاء والجبن, ولا ننسى المعكرونة بالزبدة والجبنة او الصلصة الكريمية, ويمكن إضافة كرات اللحم المفروم الى المعكرونة كي تزيدها لذة, بالإضافة الى الخضروات المبشورة لرفع قيمتها الغذائية, ويمكن تقديم طبق البطاطا المخبوزة مع الزبدة والكريمة واللحم والجبنة, وأيضا تقديم البطاطا المهروسة مع الجبن المبشور والخضروات المبشورة او قطع صغيرة من الخضروات, سيحب طفلك أيضا بيض الأومليت مع الطماطم والجبن واللحم المفروم.
كل هذه كانت بعض الاطباق اللذيذة لتسمين طفلك, احرصي دائما على جعل الوجبات الرئيسية غنية بالسعرات الحرارية والاطعمة اللذيذة مع تنويع الاطباق من اجل فتح شهية الطفل.

مشروبات لزيادة وزن الطفل

مشروبات لزيادة وزن الطفل


ينصح خبراء التغذية بتقديم بعض المشروبات المغذية للأطفال التي يفضلها بعضهم على الطعام, فيصعب على الام تغدية طفلها في بعض الحالات لصعوبة استجابتهم لجميع أصناف الطعام, لذلك سنذكر بعض المشروبات التي ستساعد على زيادة وزن الطفل دون أي ضرر:
  • ينصح بمشروب الكاكاو لأنه مشروب شتوي, يمنح الطفل الطاقة والدفء بسبب سعراته الحرارية المرتفعة, وأيضا لأنه لذيذ سيحبه طفلك ولن يقوم برفضه, وكذلك لأنه يحتوي على مضادات الاكسدة التي ستحمي طفلك من تلف الخلايا, وينصح بإضافة العسل اليه.
  • يمكن تقديم الموز بالحليب, فهو مشروب محبب لدى معظم الأطفال, ويحتوي على مجموعة من الفيتامينات والمعادن, فضلا عن فواد الحليب من فيتامينات وبروتينات والكالسيوم الموجود فيه.
  • سيمنح التمر بالحليب الطاقة والنشاط لطفلك, فه منصوح به من طرف الأطباء, كما ينصحون بضرورة تناول الطفل للتمر, لأنه غني بالبروتينات والفيتامينات.
  • مشروب الحلبة من المشروبات المفيدة للصحة, لكن لم يعتدها الأطفال لطعمها, اذ يحتوي عن العديد من الفيتامينات, ويمنح الجسم الطاقة ويساعد على اكتساب الوزن, ومن اجل تقديمه للأطفال بطريقة محببة, يمزج بالحليب مع العسل, ويمكن إضافة المكسرات اليه خاصة الكاجو واللوز.
  • من اكثر المشروبات عشقا لدى الأطفال, البسكويت بالحليب, خاصة اذا كان البسكويت بالشوكولاتة, يمكن إضافة أيس كريم الفانيليا او الشكولاتة لتحسن المذاق, فهذا المشروب محبب لدى الكبار أيضا, رغم تواجد السكريات فيه الى انه غني بالسعرات الحرارية اللازمة لنمو الطفل.

نصائح عامة لتسمين الأطفال

نصائح عامة لتسمين الأطفال


يجب الحرص على ان تكون الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة غنية بالسعرات الحرارية والبروتينات, كما يجب الحرص على ان تكون مكوناتها صحية وغنية بالبروتينات والمعادن والعناصر الضرورية لنمو الطفل, كالحليب كامل الدسم, وزبدة الفول السوداني وغيرها...
تجنب المشروبات منخفضة الطاقة او الغير محتوية على الطاقة, كما يجب شرب العصائر والسوائل بكثرة, ويمكن إضافة اليها المكسرات والفواكه الجافة مثل الكاجو واللوز والتمر وغيرها من المكسرات لأنها غنية بالفيتامينات وستزيد من العصائر والمشروبات لذة, كما يمكن إضافة العسل الى المشروبات عند تقديمها الى الطفل.
يرجى عدم تقديم السوائل الى الطفل قبل الوجبات الرئيسية كي لا تملء معدته بالسوائل, وكي لا يشعر بالشبع قبل تناول الطعام, وأيضا ينصح بعد تقديم المشروبات اثناء الوجبات, كي يستمتع الطفل بطعامه.
يرجى تخفيف مصادر التشتيت خلال الوجبات, حيث ينصح بإيقاف تشغيل التلفاز وعدم تلقي المكالمات الهاتفية او استخدام الجهاز اللوحي او الهاتف, سيساعد ذلك الطفل على التركيز على إشارات الجوع والامتلاء عنده, كما انه سيركز على طعامه اكثر وسيستمتع به اكثر.
ينصح بتناول طعام الطفل وجبته مع الاخرين سواء عائلته او أصدقائه كي يتعرف على أراء  الاخرين وهم يجربون الوجبة, وأيضا كي يشارك رايه معهم, وينصح بتوفير بيئة مريحة وممتعة عند تناول الطعام, ويفضل تشجيع الطفل على الحديث في مواضيع لا علاقة لها بالتغذية او الوزن او الطول, والتي لا تركز على قلة تناول الطعام, وانما الأحاديث الممتعة والشيقة مثل التحدث عن يومه في المدرسة او مواقفه الطريفة مع أصدقائه وغيرها.
لا ينصح بتقديم الوجبات الخفيفة الى الطفل طوال الوقت, وانما يمكن تقديم الوجبات كل 2-3 ساعات للسماح بتناول ثلاث وجبات رئيسية  و2-3 وجبات خفيفة يوميا, كما ينصح بتقديم وجبة خفيفة مباشرة بعد الوجبة الرئيسية التي لم يكملها الطفل.
من الضروري الحفاظ على أوقات الوجبات الخفيفة والرئيسية, حيث يجب تنظيم الوقت بين الوجبات لتكون متماثلة تقريبا كل يوم, حيث سيعتاد طفلك على الجداول الزمنية الثابتة للوجبات, وأيضا سيساعده ذلك على تناول الطعام في وقته المحدد.
يرجى عدم اجبار الطفل على تناول الطعام او تهديده او معاقبته في حال لم يكمل وجبته, كما يرجى عدم استخدام الطعام كوسيلة لعاقب الطفل, مثل حرمانه من تناول وجبة او حرمانه من تناول شيء ما كنوع من أنواع العقاب.
ينصح أيضا بأخذ نصيحة الطفل في الطعام, مثل اختياره لوجبة اليوم او ماذا تشتهي نفسه اليوم, وأيضا يمكنه المساعدة في التحضير الطعام مثل غسل الخضار او اختيار الفواكه والخضروات, لقد أظهرت الدراسات ان الأطفال الذين يساعدون في تحضير الوجبات الخاصة بهم تكون تفتح شهيتهم اكثر, وأيضا يمكنهم التعرف على بعض أساليب وتقنيات تحضير الطعام.
استشارة أخصائي التغذية للحصول على المزيد من المساعدة الإضافية, خصوصا اذا كان طفلك يعاني من سوء الامتصاص, او مرض مزمن يتسبب بنقص وزنه.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة